مجلس النواب يناقش استضافة المركز الدولي للأسماك لتعزيز الأمن الغذائي في مصر
يواصل مجلس النواب مناقشة عدد من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاعات الإنتاجية والتنموية، حيث يشهد جدول أعمال الجلسات العامة المقررة يومي 29 و30 يونيو 2026، بحث اتفاقية استضافة جمهورية مصر العربية للمركز الدولي لإدارة الموارد والأحياء المائية (المركز الدولي للأسماك)، في خطوة تستهدف دعم قطاع الثروة السمكية وتعزيز جهود تحقيق الأمن الغذائي.
ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 108 لسنة 2026، بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة المركز الدولي للأسماك، والتي تهدف إلى توفير الإطار القانوني والمؤسسي اللازم لعمل المركز في مصر، بما يعزز التعاون الدولي في مجالات إدارة الموارد المائية والأحياء المائية والبحوث التطبيقية.
وتأتي الاتفاقية في إطار توجه الدولة نحو تطوير قطاع الثروة السمكية والاستفادة من الخبرات الدولية والتكنولوجيات الحديثة، بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج المحلي، ودعم خطط التنمية المستدامة في قطاعي الزراعة والموارد المائية.
كما تستهدف الاتفاقية تعزيز الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالثروة السمكية، وتطوير تقنيات الاستزراع السمكي الحديثة، وتحسين إدارة الموارد المائية، بما يدعم زيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي.
ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب الاتفاقية ضمن حزمة من الاتفاقيات الدولية المدرجة على جدول أعمال جلسات الأسبوع المقبل، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة بشأنها، في إطار دعم التعاون الدولي وتعزيز الاستثمارات والبحوث العلمية في القطاعات الحيوية.




-42.jpg)

